~|| زائرنــــآ العزيز ||~
أهلا وسهلا بك في ~ || منتديـات شغب الألوآن || ~
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، , كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر تسجيل ,,


أهلـاً وسهلـاً بك يَ [ ]
 
البوابهالبوابه  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  دخولدخول  

شاطر | 
 

 انيميا الفول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غربة الروح
V.I.P
V.I.P
avatar

تاريخ التسجيل : 19/07/2008
رقم العضويه : 88
عدد المشاركات : 202
عــدد النقــــاط : 26

مُساهمةموضوع: انيميا الفول   الجمعة 05 سبتمبر 2008, 10:43 pm

يعتبر مرض انيميا الفول اكثر امراض الأنزيمات انتشارا في العالم.فهو يصيب حوالي 400 مليون شخص ولو نظرنا الى التوزيع الجغرافي للمرض لوجدنا انه ينتشر في مناطق كانت موبؤه بمرض الملاريا.

و مرض الملاريا من الأمراض الفتاكة و التي يسببها طفيل اسمة طفيل الملاريا.ويعيش طفيل الملاريا متطفلا على كريات الدم الحمراء فهو يستخدمها في احد اطوار حياته،و في كثير من الأحيان يؤدي الى تكسيرها وتحللها .

ويبدوا ان جسم الأنسان "تأقلم" مع هذا المرض عن طريق جعل الكريات الحمراء تقاوم استيطان طفيل الملاريا فيها و ذلك بإحداث طفرة في جين انزيم G6pd فيجعل كريه الدم الحمراء تتكسر و تتحلل عند تعرضها لالتهاب بطفيل الملاريا، و بذلك فلا يستطيع الطفيل اكمال دورة حياته التي يستلزم العيش داخل كريه الدم الحمراء لبعض الوقت،و بذلك يتخلص الجسم من الملاريا بشكل فعال.

وبعد ان اختفى المرض من كثير من مناطق العالم بقية الطفرة على حالها ولم يرجع الجين الى حالته السابقة.وبما ان مرض الأنيميا المنجلية و مرض الثلاسيميا ايضا يعتقد انها امراض تنتشر في المناطق الموبؤه بمرض الملاريا فإنه ليس من الغريب ان يصاب الشخص بهذه الأمراض.

فبعض المصابون بمرض الأنيميا المنجلية او الثلاسيميا ايضا مصابون بمرض انيميا الفول.

يعرف المرض بين الأطباء بمرض نقص خميرة (انزيم) ديهيدروجينيز الجلوكوز 6 فوسفاتي(glocuse 6 Phosphate Dehydrogenase )او بالمختصر ( G6pd).

يعبتر هذا المرض مرض وراثي نتيجة لطفرة موجودة على كروموسوم اكس فلذلك يعتبر من الأمراض الوراثية التي تنتقل بالوراثة المرتبطة باالجنس.

وهو في العادة يصيب الذكور و ينتقل من امهاتهم . وفي بعض الأحيان قد يظهر المرض على الاناث كما ان الذكور المصابون بالمرض ينقلون المرض ولكنهم ينقلونه الى بناتهم ولا ينقلونه الا ابنائهم مطلقا.

ونقص الأنزيم يجعل الكريات الدم الحمراء معرضه للتحلل والتكسر قبل موعدها المعتاد(والذي في العادة يتجاوز 100 يوم) فيؤدي الى انخفاض في الهيموجلوبين (فقر دم او انيميا) مع انتشار للمادة الصفراء تعجز عن تصفيتة الكبد بشكل سريع.هناك تفاوت كبير في السن الذي تظهر فيه اعراض المرض.

فقد يظهر عند المواليد على مباشرة بعد الولادة فيكون اليرقان عندهم اعلى من المستوى المعتاد و الذي يصيب الكثير من الأطفال الطبيعين كما انه قد يحدث في أي سن و لكنه في العادة يظهر عند ما يتناول المصاب بالمرض الفول او العدس او أي نوع من البقوليات او بعد الأصابة بمرض فيروسي او عند تناول بعض من العقاقير.كما قد تظهر الاعراض من دون ان يصاب الشخص بأي مرض و من دون ان يناول أي نوع من المواد المؤكسدة كالبقوليات

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
J o o n e e
[ A d m i n i s t r a t o r ]
oـيـjتني ضـכـڪتي ®
[ A d m i n i s t r a t o r ]  oـيـjتني ضـכـڪتي ®
avatar

تاريخ التسجيل : 31/03/2008
رقم العضويه : 1
الجنس :
العمر : 29
الـوظــيفه : S t u d e n t
الإقامه :
مــزآجي :
عدد المشاركات : 1536
عــدد النقــــاط : 27051

مُساهمةموضوع: رد: انيميا الفول   السبت 24 يناير 2009, 3:27 pm

يعطيك العإأفيه غربه ع هيك معلومات ..

تسلم اناملك ..~


(141)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انيميا الفول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •• مجتمع حياتهم •• :: صحتي-
انتقل الى: